شركات السيارات September 23, 2020 0 1440
BY Hatim Kamal ¦ MOTOR-ZOOM

تتجه سيارات الأداء الأيقونية من BMW في اتجاه جديد وجريء لعام 2021.

يعد طرازي بي أم دبليو أم 3 وأم 4 أحد أهم السيارات في تاريخ الشركة وأحد الأيقونات ، ولا جدال في اثنتين من أهم سيارات الأداء في مجموعة شركات صناعة السيارات الألمانية. لكن الطرازات الأخيرة ليست مركبات الأداء التي عرفتها من قبل - للأفضل أو للأسوأ. اتخذ كل من المصممين والمهندسين أسلوباً جريئاً جديداً في تصميم سيارتي BMW M3 و M4 2021 ، وهما الآن من الجيل السادس.
لطالما استخدمت BMW شعار "آلة القيادة المطلقة" ، فإن M3 و M4 يجسدان دائمًا هذا الشعار وتتطلع الشركة إلى بناء نجاحها مع الإصدارات الجديدة تمامًا التي تم تقديمها أخيراً.
من الواضح أن أكبر نقطة للحديث عن M3 و M4 الجديدتين هي شبكات الكلى المزدوجة الضخمة المدعومة من الأمام والوسط. ولكن خلف هذا الخط المثير للجدل يخفي محركًا مزدوجًا جديدًا بشاحن توربيني مزدوج قادر على إنتاج ما يصل إلى 503 حصانًا في نموذج Competition . إلى جانب تصميم مقصورة محدّث - مكتمل بمقاعد رياضية جديدة كليًا - وكميات من التكنولوجيا الحديثة ، ووعد M3 و M4 الجديدان بأن يكونا أكثر من مجرد صور ظلية مستقطبة.
بدءًا من غطاء المحرك ، تتمتع السيارات بمحرك توربو مزدوج سعة 3.0 لتر سداسي الأسطوانات يولد 473 حصانًا و (550 نيوتن متر) من عزم الدوران. تعد طرازات Competition أكثر قوة حيث تتمتع بقوة 503 حصان و (650 نيوتن متر) من عزم الدوران.
بفضل القوة المضافة ، يمكن للطرازين M3 و M4 التسارع من (0-100 كم / ساعة) في 4.1 ثانية ، قبل الوصول إلى قمة (290 كم / ساعة) عند تجهيزهما بحزمة M Driver . يأتي طراز Completion أسرع حيث يتسارع من (-100 كم / ساعة) خلال 3.8 ثانية ، لكن السرعة القصوى تظل دون تغيير.

من الخارج: يا لها من مقدمة
لم يكن مصممو BMW يمزحون عندما قالوا إن M3 سيدان و M4 كوبيه سيكون لهما شخصية جريئة. يحصل زوجا السيارات عالية الأداء ، كما ذكرنا ، على شبك مزدوج ضخم يمتد عموديًا من قاعدة غطاء المحرك إلى الجزء السفلي من المصد ، على غرار ما رأيناه بالفعل في الفئة الرابعة. تنضم الكلى الكبيرة إلى مصابيح أمامية LED كاملة العدوانية مع توفر BMW Laserlight كخيار ، وفتحة تهوية كبيرة في قاعدة المصد الذي يمتد تقريبًا عرض الواجهة الأمامية.
يأتي كلا الطرازين M3 و M4 بشكل قياسي مع سقف من ألياف الكربون - أو فتحة سقف اختيارية بدون تكلفة - مقسمات أمامية وجانبية خاصة بـ M ، وعجلات متداخلة (18 بوصة في الأمام و 19 بوصة للخلف). يحصل طراز المنافسة ذو الأداء العالي على عجلات قياس 19 بوصة في الأمام و 20 بوصة في الخلف. هناك أيضًا حزمة M Carbon الاختيارية المتوفرة في كلا الطرازين ، والتي تضيف المزيد من الأشياء خفيفة الوزن إلى الخارج ، وخيار Shadowline الذي يلف المرايا الخارجية ، والجناح الخلفي ، وأنابيب العادم بنهاية داكنة.

الأداء: دفع خلفي ، ناقل حركة يدوي
يستخدم طرازي BMW M3 و M4 الجديدين نفس المحرك مزدوج الشاحن التوربيني سعة 3.0 ليتر. هذه الوحدة قادرة علي إنتاج 473 حصان (550 نيوتن متر) في موديلات M القياسية ، مما يسمح بالتسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.1 ثانية. ومع ذلك ، فإن طرازات Competition الأكثر قوة تحصل على 503 حصان و 650 نيوتن متر ، تصل سرعتها إلى 100 كلم في الساعة في 3.8 ثانية. تشير أرقام القوة الحصانية وعزم الدوران إلى تحسن قدره 59 حصانًا و 73 رطلًا من عزم الدوران مقارنةً بالموديلات السابقة. كلا الإصدارين لهما سرعات قصوى محددة إلكترونيًا تبلغ (250 كم في الساعة) (290 كم في الساعة) مع اختيار حزمة M Driver الاختيارية.
يأتي كلا الطرازين M3 و M4 بشكل قياسي مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات ، بينما توفر المنافسة ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات فقط ، مع إرسال القوة حصريًا إلى العجلات الخلفية ... في الوقت الحالي. تقول BMW إن نسخة xDrive من طرازات المنافسة ستتوفر في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام المقبل. يشبه نظام الدفع الرباعي المنحاز للخلف نظام M5 ، مع تفاضل M نشط في المحور الخلفي والقدرة على الاختيار بين وضعي الدفع الرباعي والدفع الرباعي الرياضي ، مع إرسال الخيار الأخير المزيد من القوة إلى الخلف. وإذا كنت تريد حقًا أن تتحرر ، فإن إيقاف تشغيل التحكم الديناميكي بالثبات (DSC) ينقل القوة إلى العجلات الخلفية حصريًا.

في الكونسول الوسطي ، على يسار وحدة التحكم iDrive ، يوجد زر M Mode جديد خاص بالطراز. على عكس أزرار وضع القيادة اللمسية التقليدية الموجودة في السيارات الأخرى ، يمنحك خيار الوضع M الفردي إمكانية الوصول إلى شاشة إعدادات M Mode المخصصة حيث يمكنك ضبط أشياء مثل المحرك والتعليق والتوجيه. تشمل خيارات وضع القيادة للمحرك Efficient و Sport و Sport Plus ، في حين أن خيارات وضع القيادة للهيكل هي Comfort أو Sport أو Sport Plus ، ويمكن اختيار نظام التوجيه المعزز الخاص بـ M في كل من Comfort و Sport. في غضون ذلك ، يحصل نظام العادم على زر M Sound خاص يعمل على تحسين النوتة الموسيقية.

الداخل: مقاعد رياضية كبيرة مدعومة
ينتقل عدد من الميزات من BMW الفئة الثالثة والفئة الرابعة القياسية - وبقية المجموعة إلى داخل M3 و M4 والجدير بالذكر أن كلتا السيارتين تحصلان على نفس شاشة اللمس المركزية ومجموعة العدادات الرقمية. الآن فقط هناك لمسات دقيقة للإشارة إلى الطبيعة الرياضية ، مثل زر جديد للتوقف والتشغيل باللون الأحمر في الكونسول الوسطي ، وقطع اختيارية من ألياف الكربون ، وشارات M مناسبة في جميع أنحاء المقصورة ، وأزرار M Mode الحمراء على عجلة القيادة التي تسمح للسائقين بالتنقل بين إعدادات الطريق والرياضة والحلبات.

تميّز المقاعد الرياضية الجديدة أيضًا الطرازين M3 و M4 بعيدًا عن أشقائهم الأساسيين. المصنوعة من جلد Merino المصممة بشكل جذري جديدة تمامًا ولديها مساند رأس مدمجة ضخمة مع شارة مضاءة وثقوب خاصة بـ M لتحسين التهوية لأول مرة في M3 و M4
ومع ذلك ، يمكن للمشترين الذين يريدون شيئًا أكثر دعمًا اختيار مقاعد M Carbon الاختيارية. تتفوق هذه المقاعد على المقاعد القياسية بمقدار 21 رطلاً بفضل بنية خفيفة الوزن من ألياف الكربون ، وتتميز بمسند رأس مدمج جديد ، وأكثر من ذلك ، مساند جانبية قوية ملفوفة الآن في Alcantara ، ومسند أسفل المقعد ، وشارة مضاءة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الحصول على مقاعد M Carbon الاختيارية ببعض الألوان البرية .
تقل مساحة الأرجل الأمامية في M3 الجديدة بشكل طفيف مقارنة بالطراز السابق ، حيث انخفضت من 42.0 بوصة إلى 41.6 بوصة. لكن مساحة الرأس تنمو قليلاً من 40.3 بوصة في M3 السابق إلى 40.6 بوصة في الجديد. في M4 ، تقل مساحة الأرجل الأمامية أيضًا من 42.2 بوصة في الطراز السابق إلى 41.7 بوصة هنا ، لكن حيز الرأس الأمامي يتحسن من 39.8 بوصة إلى 40.3 بوصة.

التكنولوجيا والسلامة:
يحصل الطرازان M3 و M4 على حزمة قياسية لمساعد القيادة النشطة ، والتي تتضمن تحذير مغادرة المسار ومعلومات حدود السرعة والكشف النشط عن النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية وفرملة الطوارئ التلقائية الخلفية. لكن نماذج المنافسة تحصل على مجموعة السلامة النشطة الأكثر تقدمًا في نظام المساعدة في القيادة من BMW كخيار. تتضمن هذه الحزمة ميزات مثل التحكم في السرعة التكيفي عالي السرعة ، ومساعدة الازدحام المروري ، ومساعدة الحفاظ على الممر النشط ، ومراقبة النقاط العمياء ، وفرملة الطوارئ التلقائية عالية السرعة.

موضوعات مشابهة