BY Hatim Kamal ¦ MOTOR-ZOOM

بالرغم من التوجه الكبير الي إنتاج السيارات الكهربائية الإ أن شركة نيسان تعلم جيدا أن عملائها سيرغبون بالتأكيد الإستمتاع بأحد أهم سياراتها الرياضية وهي نيسان Z لعام 2023 وهي ماتم الكشف عنه مؤخراً.

نموذج الإنتاج هو صورة مطابقة تماما لما عرضته نيسان سابقا كنموذج إختباري Z Proto والتي تم كشف النقاب عنها العام. في الواقع هناك بعض التغيررات البصرية التي بالكاد يمكن ملاحظتها ، كان أهم تغيير تم إجراؤه هو تجهيز جناح بغطاء صندوق السيارة والذي يمنح السيارة الرياضية مزيدًا من العدوانية.

بشكل عام ، تتميز نيسان Z الجديدة بغطاء محرك طويل مع خطوط عضلية وصورة ظلية تكريما للجيل الأول من Z تم الاحتفاظ بالشبكة المربعة المثير للجدل إلى حد ما من Proto والمصابيح الأمامية التي تلفت الأنظار على الفور بتصميمها المنحني ,تم تصميم مصابيح LED النهارية المستلهمة من Z 240 Fairlady من السبعينات .

محرك سداسي الإسطوانات ثنائي التيربو
قيل الكثير عن مجموعة نقل الحركة في Z في الأشهر الأخيرة. كنا نعلم أنها ستتميز بمحرك V6 بسعة 3.0 ليتر بشاحن توربيني مزدوج وهذا هو بالضبط ما يتوفر عليها. هذا المحرك جيد بقوة 400 حصان و (475 نيوتن متر) من عزم الدوران وعلى الرغم من أن هذا أقل مما تشير إليه بعض الشائعات ، إلا أنه أكثر من الرائدة تويوتا سوبرا.

يتوفر خياران لعلبة التروس ,الأول من ست سرعات يقود العجلات الخلفية ولديه أيضًا نظام تحكم في الإطلاق متقدم. يحتوي طرز الست سرعات أيضًا على عمود إدارة مركب من ألياف الكربون ومطابقة سرعة الدوران. من لا يرغبون في نقل السرعات يدويا يمكنهم اختيار صندوق أوتوماتيكي بـ 9 سرعات.

بالطبع ، لمنافسة تويوتا سوبرا ، تحتاج نيسان Z الجديدة للتعامل معها بشكل جيد. بالمقارنة مع Z370 المنتهية ولايته ، فإن Z 2023 لديها ماصات صدمات أحادية الأنبوب أمامية وخلفية جديدة بقطر أكبر منZ 370 . كما يتميز نظام التعليق المصنوع من الألومنيوم مزدوج الترقوة بهندسة جديدة مع تعزيز صلابة الهيكل ونظام توجيه إلكتروني يساعد في زيادة أداء المنعطفات بنسبة 13 بالمائة.
توفر الطرازات المجهزة بتسع سرعات أوتوماتيكيًا أوضاع قيادة قياسية ورياضية مع توفير الأخير تحكمًا محسّنًا في التسارع ، و وتحكم بالوضع الرياضي لعجلة القيادة ، وتحسين الصوت النشط ، وإعدادات تحكم ديناميكية رياضية.

أما عن أنظمة الكبح ، تتميز Z 2023 بملاقط من الألمنيوم بأربعة مكابس في المقدمة وفرجار ثنائي المكابس في الخلف. بالإضافة إلى تجهيزها بعجلات من قياس 19 بوصة ، تم تجهيز Z Performance أيضًا مع ترس تفاضلي محدود الانزلاق من نوع القابض الميكانيكي.
كما ستتوفر نسخة Z Proto Spec محدودة مع ملاقط مكابح صفراء وعجلات بلون برونزي ومقاعد مكسوة بالجلد مع لمسات صفراء وخياطة صفراء. سيتم بناء 240 وحدة فقط.

لمسات من الماضي في الداخل أيضًا
يتبع التصميم الداخلي لسيارة نيسان Z المظهر الخارجي من خلال اعتماد تصميم رجعي يختلف اختلافًا جذريًا عن تصميم تويوتا سوبرا. تأتي السيارة بشكل قياسي مع مجموعة أدوات رقمية مقاس 12.3 بوصة ولديها ثلاثة مقاييس تناظرية موجودة فوق شاشة المعلومات والترفيه. سيتمكن العملاء من الاختيار بين ثلاث "بيئات لونية" يطلق عليها اسم الجرافيت والأحمر والأزرق.
قال هيروشي تامورا ، كبير خبراء المنتجات في Z الجديدة ، في بيان: "ببساطة ، هدفنا هو جعل هذا أفضل Z حتى الآن ،". "مع كل جيل ، نرتقي بالمستوى ، وندفع حدود Z ونواصل الاستفادة من غريزة الإنسان لتلك الرحلة المثيرة التالية. تم تصميم Z الجديدة كليًا ، وهي أكثر من كونها قوية ورشيقة ، لتكون واحدة مع السائق ، لتكون "شريكًا في الرقص" لمغامراتهم على الطريق. "

لم تعلن نيسان بعد عن الأسعار الرسمية لسيارة 2023 Z ، لكن تلك في حالتها الجديدة ستبدأ عند حوالي 40 ألف دولار.

موضوعات مشابهة