موتور November 20, 2021 0 1335
BY Hatim Kamal ¦ MOTOR-ZOOM

كشفت فيراري رسمياً النقاب عن أحدث طراز إنتاج محدود لها ، SP3 دايتونا ، وهو العضو الثالث في سلسلة Icona بعد Monza SP1 و SP2 التي تم تقديمها في العام 2018. صُممت السيارة الخارقة الغريبة لتكريم فوز فيراري بالثلاثة مراكز الأولي في سباق 24 تعود ساعات دايتونا إلى عام 1967. إنها تمتلك أقوى محرك احتراق داخلي على الإطلاق من مارانيلو ، مختبئًا تحت هيكل ديناميكي منخفض وسقف تارجا.

من النظرة الأولى ، تبدو SP3 Daytona وكأنها نوع من La Ferrari Aperta بهيكل أعيد تصميمه بالكامل ابتكره Flavio Manzoni وفريقه. استوحى مصممو فيراري من الأشكال الدائرية لسيارات P3 / 4 و P330 و 412P الرائعة التي هيمنت على دايتونا في الستينيات ، إلا أن السيارة الخارقة الحديثة تتمتع بمظهر أكثر عدوانية مع حواف أكثر حدة.

تصميم درامي يردد صدى السيارات الخارقة من الماضي
في المقدمة ، يوجد فاصل بارز و "المصدات" التي تشير إلى 330 P4 (1967) ، في حين أن الأنف الحاد يجلس أقل من الرفارف المنتفخة التي تذكرنا بسيارات فيراري السابقة. تتميز المصابيح الأمامية بتقنية LED بهيكل معقد وآلية منبثقة مع "أغطية عيون" قابلة للسحب ، مما يشير مرة أخرى إلى النماذج السابقة ، في حين أن الشفرات الأفقية على فتحات التهوية الأمامية هي سمة تستمر في التصميم الخلفي الدرامي.

تم نحت المظهر الجانبي بشكل كبير بأبواب على شكل فراشة تدمج صندوقًا هوائيًا وتتميز بسطوح مستوحاة من 512 S (1969-1970). يساهم الزجاج الأمامي الملفوف والمرايا المثبتة على الرفارف في المظهر الغريب مع المساعدة في الديناميكا الهوائية. بفضل المآخذ المثبتة على الباب ، ليست هناك حاجة لمنافذ جانبية تقليدية تسمح بتصميم أكثر جاذبية وأنظف للرفارف الخلفية المنحنية. تم تصميم العجلات الفريدة المكونة من خمسة أذرع مكسوة بإطارات Pirelli P Zero Corsa الخاصة المطورة لسيارة SP3 Daytona.


من المحتمل أن يكون التصميم الخلفي هو الأكثر دراماتيكية للسيارة التي تبدو وكأنها إختبارية بينما ترسل ردود فعل إيجابية خطيرة. تم دمج شريط LED الأفقي للمصابيح الخلفية في الشفرات التي تغطي المنطقة بأكملها فوق ناشر ألياف الكربون. مجموعة من أنابيب العادم شبه المنحرفة عالية التركيب توصل الصوت الرائع لمحرك V12. هذا الأخير يختبئ تحت غطاء معدني جميل مع عمود فقري مركزي لتحسين التبريد.

لعبت الديناميكا الهوائية دورًا رئيسيًا في تطوير SP3 دايتونا ، حيث تقول فيراري أنها تتمتع "بأعلى مستوى من الكفاءة الهوائية السلبية" بين جميع موديلاتها. تم تحقيق ذلك بفضل الحلول المبتكرة للإدارة الفعالة لتبديد الحرارة من المكونات الميكانيكية ، إلى جانب التصميم الذكي للتبريد والقوة السفلية.

تصميم داخلي بسيط مستوحى من الطرازت القديمة
في الداخل ، المقاعد الثابتة هي جزء لا يتجزأ من الكابينة ، تندمج فوق النفق المركزي وتتوسع على العتبات الجانبية مع تنجيد مشرق يتناسب مع الزخارف المحيطة. هذا التصميم مستوحى من سيارات السباق في الستينيات حيث جلس السائق على وسائد متصلة مباشرة بالهيكل. وبالفعل ، فإن موضع القيادة أقل وأكثر ميلًا إلى الاتكاء مقارنةً بطرازات فيراري الأخرى ، على غرار تلك الخاصة بالمقعد الواحد.

تتميز لوحة العدادات بمظهر بسيط مع تنجيد من جلد الغزال ومجموعة أدوات رقمية منحنية مقاس 16 بوصة تتضمن المعلومات والترفيه. تبدو عجلة القيادة مشابهة تمامًا لعجلة La Ferrari مع قرص مانيتينو واحد وأزرار مدمجة تسمح للسائق بالوصول إلى 80٪ من وظائف السيارة دون رفع يديه عنها. عنصر رائع آخر هو بوابة ذراع التروس وبالطبع الكثير من ألياف الكربون المكشوفة.
قد تشترك السيارة الفائقة في كونها أحادية الهيكل من ألياف الكربون مع La Ferrari ولكنها تتخلى عن مجموعة نقل الحركة الهجينة للحصول على وصفة أكثر تقليدية. كل من الهيكل و الجسم الخارجي مصنوعان بالكامل من مواد مركبة (مركبات الطيران ، كيفلر ، ألياف الكربون ، إلخ) ، للحصول على أقل وزن ممكن.

يعتمد محرك V12 بسعة 6.5 لترًا والذي يحمل الاسم الرمزي F140HC على وحدة 812 Competizione ولكنه يتميز بعدد من التحديثات التي تركز على السحب والعادم ، مدعومًا بنقله إلى وضع منتصف الخلف. أقوى محرك ICE صنعته فيراري على الإطلاق ينتج 829 حصان عند 9250 دورة في الدقيقة ، و 697 نيوتن متر من عزم الدوران عند 7250 دورة في الدقيقة ، مع محدد سرعة عند 9500 دورة في الدقيقة. يتم إرسال الطاقة إلى المحور الخلفي من خلال علبة تروس F1 مزدوجة القابض ذات 7 سرعات أسرع بمساعدة ترس تفاضلي محدود الانزلاق.

نتيجة لذلك ، تتسارع Daytona SP3 من 0-100 كم / ساعة في 2.85 ثانية ، ومن 0-200 كم / ساعة في 7.4 ثانية ، بينما تتجاوز سرعتها القصوى 340 كم / ساعة.

599 سيارة بسعر 2 مليون يورو ,,,
أخيرًا ، مثل طرازات Icona السابقة ، سيكون SP3 Daytona محدودًا. ستصنع فيراري 599 نموذجًا ، تبلغ تكلفة كل منها 2 مليون يورو (2.25 مليون دولار) بالإضافة إلى الضرائب المحلية. ومع ذلك ، أفادت Autonews أن رئيس التسويق والمبيعات في Ferrari ، قال إن جميع مالكي سيارات Monza البالغ عددهم 499 قرروا أيضًا شراء Daytona SP3 ، بينما تم بيع الـ 100 الآخرين لمجموعة "مختارة" من هواة جمع سيارات Ferrari ، لذا فإن السيارة الخارقة الجديدة فعلا قد نفذت للأسف cry.


 

موضوعات مشابهة