موتور August 12, 2022 0 355
MOTOR-ZOOM

مرسيدس بنز Vision EQXX وهي أحدث سيارة كهربائية إختبارية تم الكشف عنها من مرسيدس والتي يمكنها قطع مسافة 1000 كيلو متر بشحنو واحدة.

EQXX هي مجرد نموذج إختباري في الوقت الحالي ، تقول مرسيدس انها السيارة الأكثر كفاءة علي الإطلاق من الصانع الألماني وحتي مع العلم أنها لن تصل الي صالات العرض في حالتها الحالية لكن يمكن التأكيد علي أن جمع التقنيات المتوفرة علي متنها سوف تنتقل الي سيارات الإنتاج التجاري.

والأهم من ذلك ، أن التقنية لا تشمل ببساطة زيادة عدد البطاريات بأرضية EQXX . فيما تقول مرسيدس أنه يمكن لأي شخص أن يجعل السيارة الكهربائية تقطع شوطًا طويلاً بين الشحنات عن طريق تركيب المزيد من خلايا البطارية. ولكن هذه أيضًا خطوة تأتي بنتائج عكسية لأن البطارية الأكبر تعني سيارة أثقل ، وتحريك هذا الوزن يزيد من استنزاف البطارية ، بينما يؤثر أيضًا على الكبح والتحكم.

لذا فإن EQXX يحقق نطاقه البالغ 621 ميلاً    وكفاءة منخفضة بشكل لا يصدق أقل من 10 كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر مع تفكير أكثر ذكاءً وتكنولوجيا أكثر ذكاءً تركزعلى تقليل الوزن وتحسين الديناميكا الهوائية.
أولاً ، هناك حزمة بطارية 900 فولت. تم تطويرها بالشراكة مع (High Performance Powertrains-HPP ) و Mercedes-Benz Grand Prix , العقول وراء سيارات مرسيدس للفورميلا وان .

تم تصنيف حزمة البطارية على 100 كيلو/ واط في الساعة مثل تلك الموجودة في سيارة EQS 450+ ، ولكنها أصغر بنسبة 50 بالمائة و أخف بنسبة 30 في المائة عند 1091 رطلاً (495 كجم).
يساعد ذلك في الحفاظ على وزن السيارة الإجمالي منخفضًا بشكل مذهل إلى (1750 كجم) ، كما تفعل الإبتكارات الأخرى مثل عجلات المغنيسيوم وأقراص المكابح المصنوعة من سبائك الألومنيوم والأبواب البلاستيكية المقواة بالكربون والزجاج ولوح السقف النحيف الذي تساهم خلاياه الشمسية البالغ عددها 117 خلية الي تساعد علي زيادة 25 كم إضافية إلى نطاق القيادة الكهربائية.

تشمل اللميزات الأخرى لزيادة مدي القيادة إطارات ذات مقاومة احتكاك منخفضة ، والتبريد عند الطلب للبطارية ، ونظام محرك يرسل 95 بالمائة من طاقة البطارية المتاحة إلى العجلات. مرسيدس متكتمة على بعض مواصفات نظام الدفع ولكن يبدو أن EQXX مدعوم بمحرك واحد بقوة 150 كيلو واط (201 حصان) يقود العجلات الخلفية,إنها ليست AMG إذن ، ولكن هذه الآلة تدور حول الكفاءة وليس السرعة.

من الداخل
هناك شاشة ضخمة تعمل باللمس مقاس 47.5 بوصة بدقة 8K أمام السائق والراكب ، وهي ليست بنفس حجم لوحة مقاس 56 بوصة المتوفرة حاليًا في EQS ، ولكنها مصنوعة من لوحة واحدة بدلاً من ثلاثة ، وهي تبشر بوجود مميزات أكثر بكثير.

ومع الأخذ في الاعتبار أن عددًا متزايدًا من المشترين يهتمون بحماية البيئة والإحتباس الحراري ، فإن تصنيع EQXX يعتمد بشكل كبير علي المواد المعاد تصنيعها والمستدامة , بما في ذلك المقاعد المصنوعة من Dessertex وهي مادة تنجيد مشتقة من الصبار، مع تفاصيل داخلية من mycelium ، وهو جلد نباتي مصنوع من الفطر.
حتى أكثر إبداعًا ومن المرجح أن تثير غضب حتى أكثر المحاربين البيئيين حماسًا هو استخدام البلاستيك المستدام المصنوع من نفايات مكبات النفايات التي تشمل نفايات الحدائق وحفاضات الأطفال لبناء العناصر غير الهيكلية للأرضية الخلفية.

يقول مصمم مرسيدس ستيفان كول عن EQXX في فيديو تشويقي :"لا نريد ان نجعلها تبدو قذرة " ولكن من الواضح أن بناء السيارات من النفايات , لا بأس به .

 

 

موضوعات مشابهة