موتور July 18, 2019 0 3901
BY Hatim Kamal ¦ MOTOR-ZOOM

كشفت لوتس رسميًا عن سيارتها الجديدة EVIJA الكهربائية بالكامل .
EVIJA هدفها أن تصبح أقوي سيارة إنتاج تجاري في العالم, حيث تمتلك أربعة محركات كهلربائية قادلرة علي إنتاج طاقة مشتركة تصل الي 1،973 حصان وعزم دوران يبلغ (1700 نيوتن متر).
تقول لوتس إن هذا يجب أن يمكنها من التسارع من (0-100 كم / ساعة) في أقل من ثلاث ثوان. و ستتمكن من الوصول إلى سرعة قصوى تتجاوز (320 كم / ساعة).

يتم تشغيل المحركات الكهربائية بواسطة حزمة بطارية ليثيوم أيون متوسطة التثبيت والتي يجب أن تسمح للسيارة بالسير لمسافة تصل إلى (400 كم) بشحن واحد. عندما يتم استنفاذها ، سيكون أصحابها سعداء بمعرفة أن النموذج يحتوي على "أسرع بطارية شحن في العالم". يمكنه قبول شحنة تبلغ 800 كيلوواط ، على الرغم من أن وحدات الشحن التي لديها هذه الإمكانية غير متوفرة تجاريًا حتى الآن. ومع ذلك ، عندما يتم ذلك ، يمكن إعادة شحن Evija بالكامل خلال تسع دقائق فقط.
كما هو حاليًا ، فإن الشاحن الأسرع المتوفر لديه قدرة 350 كيلو وات. باستخدام واحدة من هذه سيمكن EVIJA من الحصول على شحن بنسبة 80 ٪ في 12 دقيقة وشحن كامل في 18 دقيقة.
يعود جزء من أداء EVIJA المثير للإعجاب إلى هيكلها أحادي الطبقة من ألياف الكربون خفيف الوزن. يتميز بتصميم من قطعة واحدة - الأول لدي لوتس - ويزن (129 كجم). هذا من شأنه أن يساعد على أن تكون أخف Hypercar بوزن (1680 كجم) فقط.

الأخبار السارة لا تتوقف عند هذا الحد ، حيث يقول لوتس إن السيارة قد صُممت لتوفير "أفضل مزيج من الأداء المتطور والراحة على الطريق". كجزء من هذه المهمة ، تم تجهيز السيارة نظام التعليق مأخوذ من سيارات السباق الذي يتميز بثلاثة مخمدات للكرات اللولبية التكيفية لكل محور. يحتوي النموذج أيضًا على عجلات من المغنيسيوم مقاس 20 و 21 بوصة مع إطارات Pirelli ونظام فرامل من الألومنيوم من AP Racing واسطوانات مكابح من السيراميك الكربوني.
تقول لوتس إن إيفيا قد تم تزويدها بأربعة مبردات تساعد على إبقاء بطارية البطارية في درجة حرارة مثالية. نتيجة لذلك ، يمكن قيادة السيارة بشكل مستمردون توقف ، لمدة سبع دقائق على الأقل في وضع الحلبات (Track mode).

نظرة جريئة جديدة لوتس
تعبر Evija عن لغة تصميم جديدة معاصرة من لوتس , في المقدمة سنجد فتحات دخول الهواء الضخمة وهي أشبه بالأنفاق والغرض منها التحكم في تدفق الهواء حول وداخل جسم السيارة للمساعدة علي زيادة الثبات وتحسين اللإنسيابة ، أقواس العجلات المنتفخة والمصابيح الأمامية النحيلة , واتي تم ابتكارها بواسطة شركة Osram وتقول لوتس إنها أول من يستخدم أضواء الليزر لكلى الضوئين المرتفع والمنخفض.
بالنظر الي التصميم الجانبي سنجد الهيكل من ألياف الكربون والتصميم المنحوت للأبواب حيث يكمل تصمل الأبواب الشكل النفقي الممتد من مقدمة السيارة و حتي أنفاق خروج الهواؤ الضخمة في المؤخرة . المرايا الجانبية تم استبدالها بكاميرات تختفي في جسم السيارة بمجرد توقف السيارة عن العمل ويتم عرض صور الكاميرات بما في ذلك المدمجة في السقف من خلال ثلاثة شاشات في المقصورة.
في الخلف أيضا سنجد أضواء LED ذات تصميم فريد تحيط بأنفاق الهواء علي شكل شريط متصل مستوحاة من الطائرات المقاتلة . وأيضا منفذ شحن خلفي مخفي خلف شعار لوتس المضيئ حيث سيكون حرف T هو ضوء الرجوع الي الخلف وحرفي L و S هي أضواء الإشارات عند الإتجاه يمينا او يسارا ً

نظرًا لمهمة السيارة ، فليس من المستغرب أن تكون Evija مجهزًا بالديناميكا الهوائية النشطة. وتشمل موزع الهواء الخلفي النشط ونظام السحب المشابه لذلك المستخدم في الفورمولا 1, بالإضافة الي الجناح الخلفي الضخم المتحرك .

موضوعات مشابهة